مدرس في إحدى ثانويات الرياض وضع سؤالاً عن حكمه في الاختبارات النهائية
الرسوب في اختبار مادة الحديث ينتظر الطلاب السعوديين الذينيعتبرون "الغناء" جائزاً لمخالفتهم منهج وزارة التربية والتعليم..!
الرياض: قضايا سعودية
يبدو أن الرسوب فيمادة الحديث سيكون مصير طلاب إحدى ثانويات شرق الرياض الذين يعتبرون الغناء "جائزاً" لمخالفتهم منهج وزارة التربية والتعليم الذي يعتبره "حراماً" رغم قدمالخلاف في حكمه بين الفقهاء المسلمين على مر العصور, ففي خبر نشرته صحيفة "الحياة" الأثنين 28-6-2010م فوجيء طلاب ثانوية في شرق العاصمة السعودية بسؤال في اختبارمنهج الحديث للصف الأول الثانوي عن حكم الغناء في ظل الجدل الذي تشهده الساحةالفقهية السعودية عقب فتوى الشيخ عادل الكلباني بجوازه مستنداً في ذلك على آراءالكثير من العلماء المسلمين.
وأوضح مدرس منهجالحديث (الذي وضع السؤال) محمد الشهري، أنه وجّه السؤال إلى طلابه بهذا النص «ماحكم الغناء مع الدليل»؟ مضيفاً: «فتوى الكلباني بالنسبة إليّ كمعلم تعدّ فردية لشخصواحد لا يمكن الاعتماد عليها، والرجل له أدلته التي استدل بها، لكنه قد يتراجععنها، وعلى رغم عدم اطلاعي على فتواه فإنني أنتظر من التلاميذ في الأجوبة ما نصّعليه المنهج، الذي ينطق حرفياً بتحريم الغناء بالقرآن والسنة والإجماع».
وحول ما إذا أجاب طالب بأن «الغناء مباح» فما الذييفعله المدرس؟ يقول الشهري: «لو أجاب طالب فأنا ملزم بنصّ المنهج، وهو أنه محرّم،ونحن وطلابنا غير ملزمين بالاختلافات، بل ملزمون بالمنهج، وهو ما اعتمده العلماءومدعوم بآيات، وأحاديث نبوية، وإجماع أهل العلم».
وتابع: «منهج الحديثللصف الأول الثانوي قامت عليه جهة إشرافية معتمدة ومسؤولة في وزارة التعليم، وهيالتي ألفت الكتاب ووافقت عليه، ولا يحق لنا الافتئات عليها».
واستطرد: «منهجنامعروف لكل من لديه تلميذ يدرس بالصف الأول الثانوي، وحكم الغناء معروف للصغيروالكبير في مجتمعنا، وكمنهج لدينا نصّ، والمنهج الموجود لم يُوضع إلا بعد ما دُرِس،وأنا لم أطرح السؤال من خارجه، وهذا ينطوي ضمن مسؤوليتنا كمعلمين عن اختيار الأسئلةمن المنهج».
تعليقات
عبدالله الصالح
|2010-06-27 23مدرس إحدى ثانويات الرياض وضع سؤالاً حكمه الاختبارات النهائية37
عشان تعرفون اذا قلنا لكم المناهج يبي لها تعديل وأنالوزارة مخترقة من قبل
المتشددين..
الذين وضعوا هذا المنهج متطرفين يحرمونمسائل خلافية بهدف تخريج جيل
متطرف ونحن لانحكم على نواياهم لكن ماذا لو قالقائل إن واضع هذا المنهج يريد تشكيك
الطلاب في دين ولاة الأمر وكبار المسؤولينالذين لا يقرون التطرف ويحضرون اوبريت
الجنادرية كل سنة؟
أليس هذا المنهجيجعل الطالب المسكين يعتبر والده عاصيا لأنه ادخل
الراديو والتلفزيون المليئانبالأغاني إلى البيت؟
ألا يحرضه على تكفير مخالفيه
مستقبلاً
وتقولون لماذاخرج من بيننا افراد الفئة الضالة
هذا هوالسبب
رد
سقراطي
|2010-06-27 2319
لو أنا طالب لأكتب حرام وأنجح ،،
وأنا طالع منالإختبار أشغل ليدي غاغا ...
مثل
ما كتبنا حرام ذيك السنين ونجحنا ، وشغلنا عزيزة جلالحبيبي
سقراطي
رد
abdulaziz
|2010-06-28 01مدرس إحدى ثانويات الرياض وضع سؤالاً حكمه الاختبارات النهائية07
لا تاخذني ع كلامي بس lady gaga متحولة جنسيا وكلالمعجبين فيها 77% gay وانا ما يبدل كلامي
اختبار ولا رسوب عن معتقداتي هذا خطما اسمح لاي كائن يتعدى هذه الخطوط وهذا دليل انط
تجامل ع حسابدينك
رد
محمد - الشرقية
|2010-06-28 00مدرس إحدى ثانويات الرياض وضع سؤالاً حكمه الاختبارات النهائية10
اللهم اني اسالك ان تحسن خاتمتي
وان تعفو عنيوترزقني
اللهم اني اتوب إليك عن كل ذنب
فعلته واغفر لي ياأرحمالراحمين
اللهم ارزق كل شخص على قد نيّته
رد
عوض - مالذى دفع المدري
|2010-06-28 00:55:25
لماذا هذا السؤال
ومن دفع بالمدرس لوضعالسؤال
وما هى توجهات هذا المدرس
ولماذا
التوقيت فى هذا الوقت
ولمصلحةمن
علما بأن الكتاب ملىء بالدروس المختلفة
هذه
الإسئلة يجب ان يجيب عيهامدرس المادة
ولا غرابة اذا اكتشفنا ان نفس السؤال قد طرح
فى
اكثر منمدرسة
وهنا يجب التوقف
ونصب علامة الإستفهام ؟
الفئة المؤثرة فىالوزارة
الى اين ؟؟؟
رد
عوض
|2010-06-28 00:57:44
واستطرد: «منهجنا معروف لكل من لديه تلميذ يدرس بالصفالأول الثانوي، وحكم الغناء
معروف للصغير والكبير في مجتمعنا، وكمنهج لدينا نصّ،والمنهج الموجود لم يُوضع إلا
بعد ما دُرِس، وأنا لم أطرح السؤال من خارجه، وهذاينطوي ضمن مسؤوليتنا كمعلمين عن
اختيار الأسئلة منالمنهج».
رد
قاسم مشترك
|2010-06-28 01مدرس إحدى ثانويات الرياض وضع سؤالاً حكمه الاختبارات النهائية01
المسألة ليست خلافية كما يظن البعض، لم يخالف منالجمهور في تحليل الغناء سوى إبن حزم
الظاهري ولذلك فخلافه يعد خلافا شاذا ولذافإنها تختلف عن المسائل الآخرى المشهورة
بأنها خلافية لمخالفة جمهور من أهلالعلم لجمهور آخر،
هذا الشهري الله يهديه قمت
الغباء محاولة إقحام الشباب فيهذا السن في مسائل ويقول بعدها أنه يلتزم بالمنهج،
معناه أنه إختلق مشكلتينأحلاهما مر الأولى إما أنه يقوم بتربية جيل على التحايل
والكذب وإبداء رأي ضد مايعتقده وجابها .... سقراطي .... ، وإما أنه يرسخ التناقض في نفوس
الطلبةوالتضارب في المفاهيم.
للمعلومية ليس كل ما يدور في الساحة العامة يعنيضرورة
إقحام جميع طبقات المجتمع فيه.
ياريت هالشهري يفهم، لكن أعلم مسبقا أنهلا حياة أقصد
لا عقل لمن تنادي
تحياتي
رد
دمامي 77 - ......
|2010-06-28 01مدرس إحدى ثانويات الرياض وضع سؤالاً حكمه الاختبارات النهائية26
خطير ياسقراطي
لحقت على عزيزه جمال و تسمع للصايعهليدي غاغا
انا لما كتبت حرام
طلعت شغلت ستينج الايف للبي جيز
مالكالا كذا
التخلف احيان غصب عنك تماشيهولا
ماتعيش
رد
رامبو - وباقي الأحكام ؟؟!!
|2010-06-28 01مدرس إحدى ثانويات الرياض وضع سؤالاً حكمه الاختبارات النهائية48
هذا امر واحد فقط
كثير من المسائل في المنهج خالفتالاجماع وتعتمد على رأي واحد فقط
معروف للجميع .
لله الأمر من قبل ومن بعد
الرسوب في اختبار مادة الحديث ينتظر الطلاب السعوديين الذينيعتبرون "الغناء" جائزاً لمخالفتهم منهج وزارة التربية والتعليم..!
الرياض: قضايا سعودية
يبدو أن الرسوب فيمادة الحديث سيكون مصير طلاب إحدى ثانويات شرق الرياض الذين يعتبرون الغناء "جائزاً" لمخالفتهم منهج وزارة التربية والتعليم الذي يعتبره "حراماً" رغم قدمالخلاف في حكمه بين الفقهاء المسلمين على مر العصور, ففي خبر نشرته صحيفة "الحياة" الأثنين 28-6-2010م فوجيء طلاب ثانوية في شرق العاصمة السعودية بسؤال في اختبارمنهج الحديث للصف الأول الثانوي عن حكم الغناء في ظل الجدل الذي تشهده الساحةالفقهية السعودية عقب فتوى الشيخ عادل الكلباني بجوازه مستنداً في ذلك على آراءالكثير من العلماء المسلمين.
وأوضح مدرس منهجالحديث (الذي وضع السؤال) محمد الشهري، أنه وجّه السؤال إلى طلابه بهذا النص «ماحكم الغناء مع الدليل»؟ مضيفاً: «فتوى الكلباني بالنسبة إليّ كمعلم تعدّ فردية لشخصواحد لا يمكن الاعتماد عليها، والرجل له أدلته التي استدل بها، لكنه قد يتراجععنها، وعلى رغم عدم اطلاعي على فتواه فإنني أنتظر من التلاميذ في الأجوبة ما نصّعليه المنهج، الذي ينطق حرفياً بتحريم الغناء بالقرآن والسنة والإجماع».
وحول ما إذا أجاب طالب بأن «الغناء مباح» فما الذييفعله المدرس؟ يقول الشهري: «لو أجاب طالب فأنا ملزم بنصّ المنهج، وهو أنه محرّم،ونحن وطلابنا غير ملزمين بالاختلافات، بل ملزمون بالمنهج، وهو ما اعتمده العلماءومدعوم بآيات، وأحاديث نبوية، وإجماع أهل العلم».
وتابع: «منهج الحديثللصف الأول الثانوي قامت عليه جهة إشرافية معتمدة ومسؤولة في وزارة التعليم، وهيالتي ألفت الكتاب ووافقت عليه، ولا يحق لنا الافتئات عليها».
واستطرد: «منهجنامعروف لكل من لديه تلميذ يدرس بالصف الأول الثانوي، وحكم الغناء معروف للصغيروالكبير في مجتمعنا، وكمنهج لدينا نصّ، والمنهج الموجود لم يُوضع إلا بعد ما دُرِس،وأنا لم أطرح السؤال من خارجه، وهذا ينطوي ضمن مسؤوليتنا كمعلمين عن اختيار الأسئلةمن المنهج».
تعليقات
عبدالله الصالح
|2010-06-27 23مدرس إحدى ثانويات الرياض وضع سؤالاً حكمه الاختبارات النهائية37
عشان تعرفون اذا قلنا لكم المناهج يبي لها تعديل وأنالوزارة مخترقة من قبل
المتشددين..
الذين وضعوا هذا المنهج متطرفين يحرمونمسائل خلافية بهدف تخريج جيل
متطرف ونحن لانحكم على نواياهم لكن ماذا لو قالقائل إن واضع هذا المنهج يريد تشكيك
الطلاب في دين ولاة الأمر وكبار المسؤولينالذين لا يقرون التطرف ويحضرون اوبريت
الجنادرية كل سنة؟
أليس هذا المنهجيجعل الطالب المسكين يعتبر والده عاصيا لأنه ادخل
الراديو والتلفزيون المليئانبالأغاني إلى البيت؟
ألا يحرضه على تكفير مخالفيه
مستقبلاً
وتقولون لماذاخرج من بيننا افراد الفئة الضالة
هذا هوالسبب
رد
سقراطي
|2010-06-27 2319
لو أنا طالب لأكتب حرام وأنجح ،،
وأنا طالع منالإختبار أشغل ليدي غاغا ...
مثل
ما كتبنا حرام ذيك السنين ونجحنا ، وشغلنا عزيزة جلالحبيبي
سقراطي
رد
abdulaziz
|2010-06-28 01مدرس إحدى ثانويات الرياض وضع سؤالاً حكمه الاختبارات النهائية07
لا تاخذني ع كلامي بس lady gaga متحولة جنسيا وكلالمعجبين فيها 77% gay وانا ما يبدل كلامي
اختبار ولا رسوب عن معتقداتي هذا خطما اسمح لاي كائن يتعدى هذه الخطوط وهذا دليل انط
تجامل ع حسابدينك
رد
محمد - الشرقية
|2010-06-28 00مدرس إحدى ثانويات الرياض وضع سؤالاً حكمه الاختبارات النهائية10
اللهم اني اسالك ان تحسن خاتمتي
وان تعفو عنيوترزقني
اللهم اني اتوب إليك عن كل ذنب
فعلته واغفر لي ياأرحمالراحمين
اللهم ارزق كل شخص على قد نيّته
رد
عوض - مالذى دفع المدري
|2010-06-28 00:55:25
لماذا هذا السؤال
ومن دفع بالمدرس لوضعالسؤال
وما هى توجهات هذا المدرس
ولماذا
التوقيت فى هذا الوقت
ولمصلحةمن
علما بأن الكتاب ملىء بالدروس المختلفة
هذه
الإسئلة يجب ان يجيب عيهامدرس المادة
ولا غرابة اذا اكتشفنا ان نفس السؤال قد طرح
فى
اكثر منمدرسة
وهنا يجب التوقف
ونصب علامة الإستفهام ؟
الفئة المؤثرة فىالوزارة
الى اين ؟؟؟
رد
عوض
|2010-06-28 00:57:44
واستطرد: «منهجنا معروف لكل من لديه تلميذ يدرس بالصفالأول الثانوي، وحكم الغناء
معروف للصغير والكبير في مجتمعنا، وكمنهج لدينا نصّ،والمنهج الموجود لم يُوضع إلا
بعد ما دُرِس، وأنا لم أطرح السؤال من خارجه، وهذاينطوي ضمن مسؤوليتنا كمعلمين عن
اختيار الأسئلة منالمنهج».
رد
قاسم مشترك
|2010-06-28 01مدرس إحدى ثانويات الرياض وضع سؤالاً حكمه الاختبارات النهائية01
المسألة ليست خلافية كما يظن البعض، لم يخالف منالجمهور في تحليل الغناء سوى إبن حزم
الظاهري ولذلك فخلافه يعد خلافا شاذا ولذافإنها تختلف عن المسائل الآخرى المشهورة
بأنها خلافية لمخالفة جمهور من أهلالعلم لجمهور آخر،
هذا الشهري الله يهديه قمت
الغباء محاولة إقحام الشباب فيهذا السن في مسائل ويقول بعدها أنه يلتزم بالمنهج،
معناه أنه إختلق مشكلتينأحلاهما مر الأولى إما أنه يقوم بتربية جيل على التحايل
والكذب وإبداء رأي ضد مايعتقده وجابها .... سقراطي .... ، وإما أنه يرسخ التناقض في نفوس
الطلبةوالتضارب في المفاهيم.
للمعلومية ليس كل ما يدور في الساحة العامة يعنيضرورة
إقحام جميع طبقات المجتمع فيه.
ياريت هالشهري يفهم، لكن أعلم مسبقا أنهلا حياة أقصد
لا عقل لمن تنادي
تحياتي
رد
دمامي 77 - ......
|2010-06-28 01مدرس إحدى ثانويات الرياض وضع سؤالاً حكمه الاختبارات النهائية26
خطير ياسقراطي
لحقت على عزيزه جمال و تسمع للصايعهليدي غاغا
انا لما كتبت حرام
طلعت شغلت ستينج الايف للبي جيز
مالكالا كذا
التخلف احيان غصب عنك تماشيهولا
ماتعيش
رد
رامبو - وباقي الأحكام ؟؟!!
|2010-06-28 01مدرس إحدى ثانويات الرياض وضع سؤالاً حكمه الاختبارات النهائية48
هذا امر واحد فقط
كثير من المسائل في المنهج خالفتالاجماع وتعتمد على رأي واحد فقط
معروف للجميع .
لله الأمر من قبل ومن بعد